1 قراءة دقيقة
مميزات الدراسة في قبرص التركية

الدراسة في قبرص التركية


تعتبر قبرص من أكبر مراكز الأعمال النشطة والوجهات التعليمية سريعة النمو في أوروبا والشرق الأوسط ، حيث تقدم قبرص مستوى ممتاز من التعليم العالي مع تكاليف منخفضة بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى وهو ما يشجع الطلاب الدوليين على الدراسة في قبرص التركية أو قبرص الشمالية.

وتتميز قبرص بتنوع كبير في الثقافات واطلاع على الحضارات الأخرى، حيث يوجد في قبرص العديد من الكليات التي تعتمد على النظام الأمريكي او البريطاني  في التعليم. ويدرس في قبرص أكثر من 150ألف طالب دولي من جنسيات مختلفة، وتقدر نسبة الطلاب الأجانب بأكثر من 70 % وهو ما يجعل قبرص وجهة تعليمية ممتازة للطلاب من جميع أنحاء العالم.

مميزات الدراسة في قبرص التركية

توفر الدراسة في قبرص التركية الكثير من المميزات للطلاب والتي تجعلها من أفضل وجهات الدراسة، ومن أهم تلك المميزات هو جودة التعليم إذ أن قبرص تقدم مستوى تعليمي مرتفع جدًا مع شهادات ودرجات علمية معترف بها دوليًا وهو ما يجعل رحلة الحصول على وظيفة مرموقة أسهل فيما بعد.

كذلك تتميز الدراسة في قبرص بسهولة الحصول على قبول جامعي إلى حد ما، حيث أنه في بعض الأحيان لا تتطلب اختبار اللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الأيليتس وما إلى ذلك، وإنما يتم قبولك بدون هذه الشروط المعقدة وبالنسبة للغة يتم تحديد مستوى الطالب عند اداء اختبار اللغة الإنجليزية الخاص بالجامعة كما تعتبر تكاليف الدراسة هناك من أرخص التكاليف هذا بالإضافة إلى السفر بدون الحصول على فيزا مسبقة للطلاب ( ماعدا الجنسية السورية وحتى للجنسية السورية ف إن الحصول على الفيزا سهل ) .

علاوة على ذلك توفر الدولة الكثير من المميزات الإضافية للطلاب مثل الأنشطة الثقافية والإجتماعية والرياضية هذا بالإضافة إلى إمكانية الانضمام إلى النوادي الثقافية ونوادي التكنولوجيا والنوادي الرياضية ونوادي العلوم والتي تساعد على اكتشاف مواهب الطلاب وتنميتها.

الدراسة في قبرص الشمالية

تضم شمال قبرص العديد من الجامعات المرموقة والمعترف بها دوليًا والتي تقدم شهادات في مختلف التخصصات والدرجات العلمية، من اشهر  هذه الجامعات هي 8 جامعات، منها 6 جامعات قبرصية و 2 من الفروع لجامعات تركية، وهذه الجامعات هي:

  • جامعة شرق البحر المتوسط (EMU)
  • جامعة فاينل الدولية (FIU)
  • جامعة قبرص الدولية (CIU)
  • جامعة الشرق الأدنى (NEU)
  • جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية (KSTU)
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية (METU)
  • جامعة غيرنة الأمريكية (GAU)
  • جامعة بهتشة شهير قبرص (BAU)

وايضا 12 جامعة اخرى


البرامج والمؤهلات في الجامعات

تحتوي الجامعات في قبرص الشمالية على العديد من الكليات والمدارس والتي تقدم برامج للحصول على درجات مختلفة في مختلف التخصصات، وإليكم هذه الدرجات فيما يلي:

  • درجة البكالوريوس: تكون مدتها أربع سنوات تتنوع فيها الدراسة بين النظرية والعملية هذا بالإضافة إلى مشروع التخرج اعتمادًا على التخصص الدراسي.
  • درجة الماجستير: تتراوح درجات الماجستير عادة من ثلاثة إلى أربعة فصول دراسية وتتطلب إكمال الأطروحة. كما توجد هناك إمكانية للحصول على الماجستير بدون الأطروحة أيضًا وذلك من خلال إكمال 10 دورات للخريجين وتقديم مشروع.
  • ماجستير إدارة الأعمال (MBA): يمكنك الحصول على ماجستير إدارة الأعمال من قبرص في خلال ثلاث فصول دراسية، ويمكن للخبرة العملية أن تساعدك أثناء الدراسة كما أنها سوف تكون ميزة لك، وتوجد بها العديد من الأقسام والتخصصات.
  • درجة الدكتوراه (PhD): يحتاج الطالب الذي يرغب في الحصول على درجة الدكتوراة تقديم أطروحة مكتوبة والدفاع عنها. يجب أن يكون لدى الطالب منشور متعلق بموضوع بحثه ولابد أن يكون منشورًا في مجلة دولية.

تكاليف الدراسة في قبرص التركية

تختلف تكاليف الدراسة في قبرص التركية بحسب التخصص الدراسي والدرجة التي ترغب في الحصول عليها هذا بالإضافة إلى الجامعة التي تنوي الدراسة فيها، حيث أن التكاليف قد تزيد عن 1350 دولار حتى 11000 وذلك كالتالي:

  • في تخصصات الطب تبدأ تكاليف طب الأسنان من 6500 دولار والطب البشري من 10900يورو.
  • بالنسبة لتخصصات العلاج الطبيعي والتمريض والهندسة والتخصصات الإدارية والأدبية فإنها تبدأ من 1350 دولار، وأما لتخصص الصيدلة فإنها تبدأ من 3500 دولار.
  • تتراوح تكلفة المعيشة في قبرص بين 350 دولار إلى 450 دولار شهريًا حسب طبيعة حياة الطالب والمدينة.



تواصل معنا الأن 

اضغط هنا للتسجيل والحصول على القبول الجامعي بمنحة دراسية - منصة التسجيل الألكتروني الرسمية للطلاب العرب 
00905488771366 انقر للتوجه WhatsApp


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.